نظام رعاية صحية شامل عالمي المستوى

إحداث تحول في الرعاية الصحية

إن توفير نموذج متكامل من الخدمات في الدولة بشكل فاعل يفرض على القطاع الصحي في دولة قَطَر إحداث نقلة في ميزان الرعاية الصحية نحو نموذج رعاية وقائية ومجتمعية يرتكز على المريض، ويضمن له سهولة الوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة، في الوقت والمكان المناسبين، وعلى يد فريق عمل مناسب.

ويوفر النموذج المستقبلي سلسلة متصلة كاملة من خدمات الرعاية التي تقوم على رعاية صحية أولية قادرة وموثوق بها ونظام رعاية صحية يقدم أعلى مستويات الجودة من خلال إجراءات موحدة للتشخيص والعلاج.

إن الرعاية الأولية هي أول خطوة في رحلة المريض في نظام الرعاية الصحية، إنها نقطة الاتصال الأولى وبوابة الوصول إلى الرعاية. وهي تتضمن انتقالاً سلساً بين المكونات المختلفة لنظام الرعاية الصحية، حيث يتلقى المريض خدمات صحية مميزة في نطاق مجتمعه المحلي.

يجب أن يكون النموذج المثالي للرعاية تكاملياً بحيث يشمل مختلف مقدمي خدمات الرعاية الصحية الذين يعملون معاً لتقديم مجموعة كاملة من الخدمات الفعالة. وهذا يتطلب إعداد برامج وخطط وطنية تتعامل مع إدارة الأمراض ومسارات الرعاية عبر مؤسسات ومستويات مختلفة ضمن القطاع. وسيتم تطبيق هذه المبادئ على وضع خطط وطنية للمجالات ذات الأولوية، بما في ذلك، على سبيل المثال، الصحة النفسية والعقلية، والرعاية في حالات الطوارئ وخدمات رعاية الإصابات والسرطان والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وصحة المرأة، وخدمات رعاية الأطفال.

ويتطلب تحقيق الطموح المتمثل في نظام رعاية صحية عالمي المستوى – كما حددته رؤية قَطَر الوطنية 2030 - عملية إعادة هيكلة وإصلاح واسعة النطاق للقطاع الصحي في قطر. فالنظام الحالي لا يزال أكثر تركيزاً على نهج الرعاية الوجيزة والعلاجية والرعاية في المستشفيات، ولا تزال البنية التحتية الحالية تركز على المستشفى كنموذج أساسي للعلاج. وبالتالي، فإن نظام الرعاية الصحية القائم لا يلعب دوراً كبيراً وكافياً في مجال الوقاية من الأمراض ورصدها وعلاجها.

من المعروف جيداً أن دولة قَطَر بحاجة إلى التحول إلى نموذج يركز أكثر على الرعاية الوقائية والمجتمعية، مع تعزيز التنسيق وتحسين الجودة على كافة مستويات الرعاية.

يتطلب هذا التحول تعزيز الرعاية الصحية الأولية، ولكن يجب أيضاً ضمان تحقيق خدمات الرعاية الوجيزة معايير مسندة بالبراهين لتلبية احتياجات السكان على نحو ملائم.

أخبار الصحة


أخبار الصحة إلى بريدك مباشرةً. لإستقبال النشرة: إضغط هنا 

يرجى العلم بأن أخبار الصحة قيد التطوير حالياً، وسوف تعود في نهاية الربع الأول من 2017. لا تتردد في الاشتراك حتى يتم إضافتك إلى قائمة التوزيع.

Small Header

الفعاليات الصحية المقبلة في قطر

Health Events
من 14 إلى 15 ديسمبر2016 -
مؤتمرمؤسسة الرعاية الصحية الأولية للبحث العلمى


أيام الصحة العالمية المقبلة 

4 فبراير -
اليوم العالمى للسرطان

7 ابريل - 
يوم الصحة العالمى



آخر أخبار مؤتمر "ويش"
WISH Conference Qatar

  مواقع الشركاء

Partner Logos AR.png
 
Go To Top