انتهاء المرحلة التجريبية من برنامج قطر "جينوم"

انتهاء المرحلة التجريبية من برنامج قطر "جينوم"

تاريخ الإصدار:
12/12/16 09:19 ص
WISH Logo 100.jpg
 أعلنت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن انتهاء المرحلة التجريبية من برنامج قطر "جينوم" بعد نجاحه في تحليل 3 آلاف شريط وراثي كامل.

وجاء تصريح صاحبة السمو في إطار كلمتها الترحيبية بمؤتمر القمة العالمي للإبتكار في الرعاية الصحية "ويش" الذى اختتم فعالياته مؤخرا.

ويحتضن قطر "بيوبنك"، أحد أعضاء مؤسسة قطر، برنامج قطر "جينوم"، الذي أعلنت عنه صاحبة السمو خلال قمة "ويش" 2013، وتم تدشين المرحلة التجريبية من البرنامج في شهر سبتمبر 2015.

ويهدف البرنامج إلى تصميم نظام رعاية صحية قوامه الطب الشخصي، وذلك عبر توظيف البيانات الحيوية من أجل تقديم سبل علاج شخصية عالية الجودة للمرضى في قطر.

وفي معرض كلمتها، سلطت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر الضوء على القيمة الإضافية التي سيقدمها برنامج قطر "جينوم" لقطاع الرعاية الصحية القطري على المدى البعيد، وذلك عبر مساهمته في تسهيل تشخيص وعلاج نطاق واسع من الأمراض باستخدام أحدث تقنيات الطب الشخصي.

ويوظف برنامج قطر "جينوم" مجموعة من العينات والبيانات الحيوية المستقاة من متطوعي قطر "بيوبنك" من أجل تحديد السمات الوراثية الخاصة بالمجتمع القطري، مما يمكن الباحثين من التقدم نحو تطوير نظام رعاية صحية شخصي في قطر. وقد تمكن قطر "بيوبنك" من جمع أكثر من 5 آلاف عينة حيوية من المواطنين القطريين والمقيمين في البلاد منذ فترة طويلة.

وعلقت الأستاذ الدكتور أسماء آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة قطر "بيوبنك" ورئيس اللجنة الوطنية لبرنامج قطر "جينوم"، بالقول: "يمثل إعلان صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر عن انتهاء المرحلة التجريبية نقلة نوعية في مسيرة برنامج قطر "جينوم"، حيث يشير إلى تمكننا من تحليل ما يكفي من الأشرطة الوراثية للمساهمة بشكل مثمر في البحوث المعنية بالرعاية الصحية في قطر".

وفي إطار دعمه لبرنامج قطر "جينوم"، وبالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، أطلق قطر "بيوبنك" منحة "الطريق نحو الطب الشخصي" التي تهدف إلى دعم وتطوير البحوث الهادفة إلى توفير الرعاية الصحية التي تنظر بعين الاعتبار إلى الصفات الوراثية للمرضى. وتوظف المنحة الأشرطة الوراثية المقدمة من قبل برنامج جينوم قطر لدعم الخبراء والباحثين في علم الجينوم، بغية تمهيد الطريق نحو الرعاية الصحية الشخصية والمتكاملة في قطر.

المصدر: جريدة الشرق


أخبار الصحة


أخبار الصحة إلى بريدك مباشرةً. لإستقبال النشرة: إضغط هنا 

يرجى العلم بأن أخبار الصحة قيد التطوير حالياً، وسوف تعود في نهاية الربع الأول من 2017. لا تتردد في الاشتراك حتى يتم إضافتك إلى قائمة التوزيع.

Small Header

الفعاليات الصحية المقبلة في قطر

Health Events
من 14 إلى 15 ديسمبر2016 -
مؤتمرمؤسسة الرعاية الصحية الأولية للبحث العلمى


أيام الصحة العالمية المقبلة 

4 فبراير -
اليوم العالمى للسرطان

7 ابريل - 
يوم الصحة العالمى



آخر أخبار مؤتمر "ويش"
WISH Conference Qatar

  مواقع الشركاء

Partner Logos AR.png
 
Go To Top