رؤية قَطَر الوطنية لعام 2030

ترتكز إستراتيجية التنمية طويلة الأجل في قطر، كما وردت في رؤية قَطَر الوطنية لعام 2030، على المبادئ التوجيهية للدستور الدائم لدولة قطر. وتعكس تطلعات الشعب القطري وعزيمة قيادته السياسية. تقوم رؤية قَطَر الوطنية لعام 2030 على أربعة أسس هي: التنمية البشرية، والتنمية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية، والتنمية البيئية.

تعد الصحة أحد الجوانب الرئيسية في ركيزة التنمية البشرية، ويعد تحقيق التقدم في الرعاية الصحية جزءاً لا يتجزأ من تحقيق رؤية قَطَر الوطنية 2030. فعلى الصعيد الفردي، تعتبر الرعاية الصحية من أهم مكونات الحياة، لأن الصحة والعافية البدنية والاجتماعية والنفسية تؤثر على جودة الحياة في كل جوانبها. أما على صعيد المجتمع، فللرعاية الصحية تأثير كبير على إنتاجية المجتمع والتنافسية الاقتصادية لأن وجود مواطنين أصحاء تتعزز صحتهم عبر نظام رعاية صحية آمن وفعال ومتاح للجميع، عنصر حاسم في نجاح دولة قَطَر وازدهارها في المستقبل.

وهذا ما يقر به الدستور الدائم لدولة قطر، الذي ينص على أن: "تتولى الدولة تعزيز الصحة العامة، وتوفير وسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة وفقاً للقانون".

Figure 1 - Ar

تؤكد ركيزة التنمية البشرية في رؤية قَطَر الوطنية 2030 على أن الشعب هو أغلى ثروة في البلاد، ولذلك تتمحور حول الاستثمار في شعب قَطَر والعمل على تنميته، وتمكينه من المساهمة والمشاركة الكاملة في كافة جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والإسهام في الحفاظ على ازدهار المجتمع ورفاهته. كما تلزم هذه الركيزة الحكومة بمواصلة التنمية البشرية عبر إنشاء أنظمة صحية وتعليمية متقدمة، فضلاً عن تنويع مشاركات القطريين في القوة العاملة والعمل على زيادتها، وتحديد المستهدف من العمالة الوافدة.

"ولتحسين صحة المجتمع القطري، تطمح قَطَر إلى تطوير نظام متكامل للرعاية الصحية يواكب أفضل المعايير العالمية ويقدم خدمات صحية وقائية وعلاجية عالية الجودة، ويلبي احتياجات الجيل الحالي والأجيال المقبلة ويوفر لها حياة صحية مديدة، ويمكن جميع السكان من الوصول إليه والانتفاع بخدماته مقابل رسوم يستطيع الجميع تحملها".

(ص 14، رؤية قَطَر الوطنية 2030)       انقر  هنا لتحميل رؤية قَطَر الوطنية 2030.

إدارة مشاريع إستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قَطَر

الأمانة العامة للتخطيط التنموي هي مؤسسة حكومية أنشئت بموجب القرار الأميري رقم 39 لعام 2006، وكلفت بصياغة رؤية للتنمية الوطنية لدولة قطر، وهو ما أصبح رؤية قَطَر الوطنية 2030.

والأمانة هي المسؤولة عن إعداد استراتيجيات التنمية الوطنية الدورية متوسطة الأجل التي سوف تساعد على تحقيق أهداف رؤية قَطَر الوطنية 2030.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:   www.gsdp.gov.qa.

أخبار الصحة


أخبار الصحة إلى بريدك مباشرةً. لإستقبال النشرة: إضغط هنا 

يرجى العلم بأن أخبار الصحة قيد التطوير حالياً، وسوف تعود في نهاية الربع الأول من 2017. لا تتردد في الاشتراك حتى يتم إضافتك إلى قائمة التوزيع.

Small Header

الفعاليات الصحية المقبلة في قطر

Health Events
من 14 إلى 15 ديسمبر2016 -
مؤتمرمؤسسة الرعاية الصحية الأولية للبحث العلمى


أيام الصحة العالمية المقبلة 

4 فبراير -
اليوم العالمى للسرطان

7 ابريل - 
يوم الصحة العالمى



آخر أخبار مؤتمر "ويش"
WISH Conference Qatar

  مواقع الشركاء

Partner Logos AR.png
 
Go To Top